الرئيسية مستجدات الحزب وقائع حفل توقيع ميثاق التحالف بين حزب الوسط الاجتماعي وحزب النهضة وحزب الاتحاد المغربي للديمقراطية

وقائع حفل توقيع ميثاق التحالف بين حزب الوسط الاجتماعي وحزب النهضة وحزب الاتحاد المغربي للديمقراطية

6 أكتوبر 2019 - 21:12
مشاركة

وقائع حفل توقيع ميثاق التحالف بين حزب الوسط الاجتماعي وحزب النهضة وحزب الاتحاد المغربي للديمقراطية

تقرير الحاج نجيم عبد الاله السباعي

من بين اهم اهداف هدا التحالف نستعرض ما يلي

مواكبة التحولات السياسية الاقتصادية والاجتماعية ، التي يعيشها المجتمع المغربي ، بغية تدعيم هويته .واشعاع ثقافته ، وترسيخ قيم التضامن

وقع يوم السبت خامس اكتوبر بالدار البيضاء بقاعة دار المحامي ميثاق التحالف بين احزاب : الوسط الاجتماعي وحزب النهضة وحزب الاتحاد المغربي للديمقراطية ، بالحضور الفعلي للسادة الاساتدة لحسن  مديح امين عام حزب الوسط وسعيد الغنوشي كاتب عام حزب النهضة ود الهام بلفحيلي امينة عامة لحزب الاتحاد المغربي للديمقراطية .

وقد حضر بعد السادة المدعويين ممتلي الاحزاب الوطنية من بينهم ممتل الاستاد العثماني واخرون …

وكدا افراد من المجتمع المدني ورؤساء جمعيات ومنظمات فاعلة ورجال الاعلام الرقمي والورقي. .

وقبل ان نستعرض برنامج الحفل لابد ان نلقي نظرة مختصرة عن ميثاق التحالف الذي اتخد له “الوطن اولا ” كشعار .ونقرا في ديباجة هذا الميثاق ، انه ووفق ما ينص عليه القانون التنظيمي رقم 11/29 المتعلق بالاحزاب السياسية ، قررت احزاب الوسط الاجتماعي ،والاتحاد المغربي للديمقراطية ،والنهضة ، تشكيل تحالف حزبي يسمى ” تحالف الوطن أولا ”.

ومن بين اهم اهداف هذا التحالف نستعرض ما يلي: :

ضمان المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع المغاربة .

 

مواكبة التحولات السياسية الاقتصادية والاجتماعية ، التي يعيشها المجتمع المغربي ، بغية تدعيم هويته .واشعاع ثقافته ، وترسيخ قيم التضامن. .

ضمان المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع المغاربة .

العمل على الاحترام والتطبيق السليم للدستور. .

كما يسعى هذا التحالف لبلوغ اهدافه وتحقيق مبادئه من خلال المناهج الاتية: :

اولها : استعمال الادوات الفكرية للعلم السياسي كما طوره العقل البشري للتاثير على الاحداث ، وخلق بديل مجتمعي قادر على خلق شروط عمل سياسي جذاب ومسؤول. .

الاعتماد على مقومات الفلسفة الديمقراطية كعامل أساسي للتعبئة حول مشروعه السياسي .باشاعة ونشر الفكر الديمقراطي وثقافة حقوق الانسان كما هي متعارف عليها دوليا ومناهضة ومحاربة كل منهج او فكر متطرف كيفما كان مصدره.. ..

ان التحالف ” الوطن الان ” يسعى الى بناء اطار تنظيمي ديمقراطي لتحقيق مشروعه السياسي .

كما يقوم تدبير تحالف الوطن الان ،على مفهوم تدبير الموارد البشرية ، وعلى مبدأ الاستفادة من المواهب البشرية.. .

 

كما يفتح ابوابه على مصراعيها في وجه الشباب والطاقات الحية في البلاد بإشراكها في تحمل مسؤولية تدبير الشأن العام بكل الوسائل. .

ومن بين اهم ما يراهن عليه التحالف هو الايمان المطلق بالحوار كأنجع وأنبل السبل لتطوير الفكر ، وصياغة احسن التصورات ، والحلول ، والبدائل ، رفض الخلافات ، وتحقيق الغايات ، وفق رؤية متبصرة ومنهجية علمية. .

كما يراهن التحالف على استمراريته بالقواعد الاتية:

اولا : التشاور في القضايا المجتمعية المطروحة واتخاد مواقف موحدة .

ثانيا : الانفتاح على الاعلام بمختلف انواعه السمعي والبصري والالكتروني والورقي .

تالتا : فسح المجال للاحزاب السياسية الوطنية التي يتقاسم معها نفس الاهداف ويتوافق معها من حيث الايديولوجية الفكرية للانضمام للتحالف .

كما تم توزيع مهام الامناء العامين على الشكل الاتي:

– الاستاذ لحسن مديح منسق التحالف

– الاستاذة الهام بلفحيلي مسؤولة عن التنظيم والتاطير في التحالف .

الاستاذ سعيد الغنيوي الناطق الرسمي للتحالف . .

وفيما يلي اهم التصريحات والمداخلات للسادة امناء الاحزاب خلال هذا الحفل الذي حضره الكثير من المتتبعين غصت بهم قاعة هيئة المحامين… .

 

مع الاسف من ينجح في الانتخابات اغلبهم من التجار ورجال الاعمال وأصحاب المال اما الاطر والفعاليات فإنها في الجامعات والكليات .

الاستاذ لحسن مديح : :

بعد شكره للاعلام ولكافة الحضور ومنهم السادة ممتلي الاحزاب الوطنية الدين حضرو او الدين اعتذرو عن الحضور كما وجه الشكر للجنة التحضيرية  التي سهرت على هذا الحفل والاعداد له  قال الاستاد لحسن مديح :الشكر للاستاذة الهام على عرضها الطيب والتي كما ذكر الاستاد مديح انه منذ ان التقاها زرعت في المحيط شحنة من حرارة العمل  ارجعتني الى بداية ولوجي للعمل السياسي .

كما ذكر الاستاد مديح ان صاحب الجلالة لا حظ في خطبه ان الاحزاب السياسية تفتقد الى الأطر الكفأة

كما ذكر انه مع الاسف من ينجح في الانتخابات اغلبهم من التجار ورجال الاعمال وأصحاب المال اما الاطر والفعاليات فإنها في الجامعات والكليات .

كما اوضخ ان هناك زبونية ومحسوبية في توزيع المقاعد .وابرز الاستاد مديح ان المغرب محتاج لجميع المغاربة ومهمتنا هي ان نتصل بالجميع ونوسع الدائرة ، وبدون الاتصال بالمواطن  والبحث عن طلباته لن نفعل أي شئ .

هل سنضل دائما نعيد الكرة بدون تمثيلية برلمانية

الاستادة الهام بلفحيلي الامينة العامة لحزب الاتحاد المغربي للديمقراطية اوضحت خلال مداخلتها مايلي :

اننا نعتبر احزاب فتية كما يقال رغم اننا نشارك في الانتخابات كباقي الاحزاب ودورنا كحزب هو دور واضح وان  نجحنا في الانتخابات سندير الشأن العام …لكن علينا ان نتسائل ان حزبا لا يتجاوز دعمه خمسون مليون سنتيم ، كيف سيدير بها الانتخابات …

فهل سنضل دائما نعيد الكرة بدون تمثيلية برلمانية ؟ هل سنضل فقط متفرجين على المشهد السياسي ؟

لا ..تم لا …ان قناعتي وكذا قيادة التحالف انه باتحادنا سنسير الى الامام وبغير الاتحاد والتحالف سنضل لا نحرك ساكنا .

كما اتارت الاستدة بلفحيلي حرمان الاحزاب الفتية بسبب نظام العتبة المسلط على الرقاب….

وقالت انحن احزاب لدينا اطرا  ومناضلين حقيقيين ، وليس لنا اصحاب ” الشكارة ”  كما انه لا قدرة لنا ولنا نريد ان نذبخ الخرفان ، فرصيدنا  فقط هو الاخلاق ..لاغير …وليس المال ….

اننا نسعى تقول الاستادة الهام لجمع الاحزاب الفتية  لا لتفرقتها …لتكون لها  قوة  وتمثيلية ، حاليا نطالب فقط بنجاح هده الخطوات او المرحلة  مرحلة التحالف وتوقيع الميثاق من اجل المغاربة كافة .

ان الاختلاف لا يفسد للود قضية ، نحن يجمعنا ميثاق شرف ، فلنا نفس التوجهات وهدفنا واحد الوطن اولا وثانيا وتالثا …سنعيش ونعيش ويعيش الوطن

الاستاد سعيد الغنيوي اطرنا الشابة رهن اشارة التحالف

الاستاد سعيد الغنيوي كاتب عام حزب النهضة اوضح كدلك لوسائل الاعلام ان التحالف لم ياتي من فراغ  بل اتى عن قناعة ورغبة بعد مخاض عسير وبعد عدة اجتماعات مارطونية واخيرا جاء عن قناعة وعن رغبة مشتركة من القمة الى القاعدة ،كما انه جاء بيننا لان لنا نفس الاهداف والتوجهات تجاه الوطن وتجاه المواطن …

كما اوضح ان حزب النهضة الدي يضم اطرا شابة سيكون بحول الله قاعدة طموحة تقوي قاغدة هدا التحالف ، الذي سنبنيه لنا ،  وللأجيال القادمة وللمغرب وللمغاربة كافة ، لمغرب حديث ومتطور ويسير دوما الى الامام ….

برقية ولاء وإخلاص

وفي الاخير رفعت برقية ولاء وإخلاص للسدة العالية بالله  على العهد دوما للسير على منهج جلالته في الاخلاص للوطن وللمواطنين والعمل من اجل اسعادهم وكرامتهم ووقعت البرقية من طرف خدام الاعتاب الشريفة السادة :

الهام بالفحيلي امينة عامة لحزب الاتحاد المغربي للديمقراطية والاستاد مديح امين عام حزب الوسط الاجتماعي والاستاد سعيد الغنيوي كاتب عام حزب النهضة

 

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً